صفحة 2 من 14 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 12 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 198

الموضوع: WhatsApp

  1. #16
    طفت الاماكن كلها
    الصورة الرمزية لجل عينك
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة :
    الجنس :
    المزاج :
    النادي المفضل : Liverpool
    رسالة قصيرة :

    ‏انكسرت .. ولا بقى حولي هنا حاصرتني ذكرياتك وين اروح ..؟

    المشاركات
    17,892
    معدل تقييم المستوى
    21475291
    البعض يفسر أدبك على أنه “خوف”لأنه لا يعرف الموّدة بدون مُقابل والبعض يُفسر طيبتك أنها “غباء”لأنه لم يتعود إلا على العكس !
    http://sayat.me/lagal
    نرحب بتعليقاتكم ونصائحكم هنا


    هنا اتمنى صراحتكم
    http://lajal.sarahah.com/

  2. #17
    مثل كل الناس
    الصورة الرمزية عيون آذابها الصمت
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة :
    الجنس :
    الهواية : اسكر الأبواب
    المزاج :
    النادي المفضل : Manchester United
    رسالة قصيرة :

    ( إِذْ نَادىٰ رَبهُ نِداءً خَفيَّا ) لا تحتاج لرفع صوتك أثناء الدعاء ، همسة التضرع تهز أبواب

    المشاركات
    58,953
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    21476319
    -

    قيل :
    ‏الفضل بالعقل و الأدب لا بالأصل و النسب ، و قالوا قديمًا : المرء بفضيلته لا بفصيلته و بكماله لا بجماله ، و بآدابه لا بثيابه .
    *لولا الله الجبّار*؛🌸 لما انجبر لنا كسر ولبقينا في حياتنا نتألم وكسور قلوبَنا توجعنا! لكنهُ الجبّار يجبر ما انكسَر...
    *لولا الله اللطيف*؛ 🌸لكانت المصائِب خالية من الأجر والثواب، لكنهُ لطيف رتَّب على البلاء أجورا عظيمَة...
    *لولا الله الحليم*؛🌸 لأهلكتنا ذنوبنا، لكنهُ حليم سبحانهُ، حلمهُ علينا عظيم ورحمتهُ بِنا لا يسعها مّدى...
    *لولا الله الحفيظ*؛ 🌸لطاشَت قلوبنا خوفًا على أنفُسنا وعلى مَن نُحب، لكنهُ الحفيظ نستودعهُ أحبّتنا ونحنُ مُطمئنين أنهُم في حفظهُ...
    *لولا الله المُجيب*؛ 🌸لما اطمأنت نفوسنا ونحنُ ندعوه ونشكو إليهِ ضوائقنا، ولتخبطَت قلوبِنا هُنا وهُناك..

  3. #18
    جعلوني بحل
    الصورة الرمزية راقي بذوقه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة :
    الجنس :
    النادي المفضل : Barcelona
    المشاركات
    35,431
    معدل تقييم المستوى
    21475728
    غرباء


    لا تمتلىء المساجد إلّا بعد صعود الإمام للخطبة ،
    بينما تمتلئ الملاعب قبل نزول الفريق للملعب بساعات ....



    نحتاج لمراجعة أنفسنا


    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد مافي علم الله

    https://sayat.me/raqialthooq






  4. #19
    قُربنا من اللـــہ حياة~

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة :
    الجنس :
    المزاج :
    رسالة قصيرة :

    اللهم صلِ علــــى مُحمـــد♡

    المشاركات
    20,519
    معدل تقييم المستوى
    21475356
    🎶

    وقعت مني زجاجة عطر …انكسرت
    وتناثرت شظاياها هنا وهناك وتناثرت أحزاني عليها ..
    .حزنت عليها كثيرا …. ولكن طوال اليوم
    كلما دخلت الغرفة وجدتها مليئة برائحة العطر الجميلة
    التي ما كانت تملأ المكان هكذا عندما كانت داخل
    الزجاجة فأشعر بسعادة غامرة….
    علمت حينها..
    .ان الله أراد لي أن تنكسر كي تفوح رائحتها الجميلة
    وتملأ المكان …
    من الممكن أن ينكسر قلبك!
    أو ينكسر بداخلك شيئا ما !
    تأكد أنه انكسر كي يخرج شيء جميل …
    شيء مختبىء بقلبك….
    فقد تكتسب خبرة جديدة بحياتك .
    ويتسع أفق تفكيرك….
    ويرجح عقلك و تتغير طريقة تفكيرك
    ونظرتك للحياة ولتوافه الأمور…
    لاتحزن عندما تنكسر….
    فربك يريد ان يخرج منك كل جميل …..
    وحين توقن أن بعد كسرك جبرا
    وبعد شقائك سعادة
    وبعد دموعك ابتسامة
    فأنت أديت عبادة عظيمة
    وهي حسن الظن بالله والثقة بما عنده
    فلتكن ثقتك بالله كبيرة🌹

  5. #20
    اللهم اجعلني خيراممايظنون
    الصورة الرمزية الــنايـــفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة :
    الجنس :
    المزاج :
    رسالة قصيرة :

    اللهم لا تجعلنا من الخاسرين ولا من الغافلين ولا من الذين ضَل سعيهم في الحياة الدنيا

    المشاركات
    2,428
    معدل تقييم المستوى
    21474905
    ‏عِش كما يحلوُ لك لاتدع أحدا يحاول مُضايقتك أو أحباطك لِشيء ما أحببت فعله مُجرد بشر لا يملكوِن غير ألسِنتهُم فلا تلتفت هِذه حياتك عشها كما تريد💛.

    بشاره نبويه....

    قال صَل الله عليه وسلم :
    من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له وإن كان فر من الزحف.

    رواه الترمذي
    وصححه
    الألباني .

  6. #21
    اللهم اجعلني خيراممايظنون
    الصورة الرمزية الــنايـــفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة :
    الجنس :
    المزاج :
    رسالة قصيرة :

    اللهم لا تجعلنا من الخاسرين ولا من الغافلين ولا من الذين ضَل سعيهم في الحياة الدنيا

    المشاركات
    2,428
    معدل تقييم المستوى
    21474905
    السترة في الصلاة



    قال رسول الله صَل الله عليه وسلم:
    " إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها "رواه أبو داود وابن ماجه بإسناد صحيح.
    - يُسن للإمام والمنفرد أن يصلي إلى سترة قائمة كجدار، أو عمود،أو صخرة، أو عصى، أو حربة ونحوها، في الحضر والسفر، وفي الفريضة والنافلة،

    - والإمام سترة للمأموم. ومن صلى منفرد عليه إتخاذ سترة والرجال والنساء في ذلك سواء ، وبعض المصلين قد حرم نفسه من هذه السنة فنجده يصلي إلى غير سترة .

    مقدار السترة

    قال الشوكاني في نيل الأوطار [3/2] مقدار السترة مثل مؤخرة الرحل سأل رسول الله عن السترة فقال كمؤخرة الرحل أخرجه مسلم. ومؤخرة الرحل مقدار الذراع حوالي[46.2 سم]

    - وأما مسألة الخط يكون سترة فالحديث الوارد فيها ضعيف ضعفه كل من سفيان ابن عيينة والشافعي والبغوي الدارقطني وابن الصلاح والنووي والعراقي وغيرهم من العلماء رحمهم الله .

    - وعلى المصلي رد المار بينه وبين سترته في مكة أو غيرها فإن غلبه فالإثم على المار وصلاته لا تنقص إن شاء الله.

    لقول النبي عليه الصلاة والسلام :
    " إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها ولا يدع أحد يمر بينه وبينها"رواه أبو داود وابن ماجه وابن خزيمه .

    - ويحرم المرور بين المصلي وسترته :

    لقول النبي عليه الصلاه والسلام :
    لو يَعلَمُ المارُّ بين يدَيِ المُصلِّي ماذا عليه ، لكان أن يَقِفَ أربعينَ خيرًا له من أن يمُرَّ بين يدَيه . قال : أبو النَّضرِ : لا أدري ، أقال أربعينَ يومًا ، أو شهرًا أو سنةً .رواه البخاري.

    - ويقطع صلاة الرجل إذا مر أمامه وهو يصلى الحمار والكلب الأسود والمرأة

    لقوله صلي الله عليه وسلم ((يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه قيد آخرة الرحل : الحمار والكلب الأسود والمرأة)) اخرجه مسلم

    والمراد بالقطع : هو البطلان لقوله صلي الله عليه وسلم(((تعاد الصّلاة من ممر الحمارِ، والمرأة، و الكلْبِ الأسود، وقال: الكلبُ الأسودُ شيطان).أخرجه ابن خزيمة في "صحيحه "

    أي : إذا مر بين يديه واحد من هؤلاء الثلاثة وراء السترة لم يقطع صلاته أما إن مر بينه وبين السترة فإنه يقطع صلاته، فإن لم يكن له سترة ومر واحد من الثلاثة بين يديه قريبا منه في حدود ثلاثة أذرع من قدمه فإنه يقطع الصلاة، أما إذا كان المار من هذه الثلاثة بعيدا أكثر من ثلاثة أذرع فإنه لا يقطع الصلاة.

    بشاره نبويه....

    قال صَل الله عليه وسلم :
    من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له وإن كان فر من الزحف.

    رواه الترمذي
    وصححه
    الألباني .

  7. #22
    جعلوني بحل
    الصورة الرمزية راقي بذوقه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة :
    الجنس :
    النادي المفضل : Barcelona
    المشاركات
    35,431
    معدل تقييم المستوى
    21475728
    وزير زاره أحد أقاربه في بيته شاكياً له ظروفه المالية طلباً للعون والمساعدة..
    فوعده خيراً وقال له: زرني غداً في مكتبي.
    فذهب الرجل مبكراً إلى مكتب الوزير..
    وبعد أن أذنت له السكرتيرة بالدخول..
    جلسا يتجاذبان أطراف الحديث عن بعض أقاربهم..
    وأثناء حديثهم دخل أحد رجال الأعمال المعروفين يسأل عن أخبار المناقصة التي تقدم لها..
    فردَّ عليه الوزير: والله .. المناقصة رست على الأستاذ الذي أمامك!! 💸💸💸
    فقال رجل الأعمال : بس سيادتك وعدتنا أن هي المناقصة لنا..
    فردَّ الوزير : الفرصة ما فاتت.. ممكن تقعد مع الرجل على طاولة الاجتماعات وتتفاهموا مع بعض..
    قريب الوزير متل الأطرش بالزفة.. وبعد غمزة من الوزير عرف أن الموضوع مرتب من الوزير.. فجلس مع رجل الأعمال..
    رجل الأعمال: اسمع يا أخونا .. سأعطيك (3) مليون وتتنازل لي عن المناقصة.. 💵💵💵
    وافق قريب الوزير مباشرة على التنازل..
    واستلم الوزير الشيك ووضعه في درجه..
    وذهب رجل الاعمال .. ثم كتب الوزير لقريبه شيك بمليون وقال له: أظن عملنا الواجب وما قصَّرنا معك ..
    أخونا استلم الشيك وخرج.. وكان بانتظاره أحد إخوته..
    فسأله هل قريبنا الوزير حل مشكلتك..؟
    فقال له: والله قريبنا الوزير سرقني..
    وأكل علي مليونين عيني عينك ....
    😂😂😂


    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد مافي علم الله

    https://sayat.me/raqialthooq






  8. #23
    جعلوني بحل
    الصورة الرمزية المذهله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    الدولة :
    الجنس :
    المزاج :
    النادي المفضل : Real Madrid
    المشاركات
    27,174
    معدل تقييم المستوى
    21475517
    هههههههه صدق المثل اللي يقول اعمل خيرا تلقى شرا

  9. #24
    جعلوني بحل
    الصورة الرمزية راقي بذوقه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة :
    الجنس :
    النادي المفضل : Barcelona
    المشاركات
    35,431
    معدل تقييم المستوى
    21475728
    ‏# امضِ كأنك لم تسمَع ، اصمُت كأنك لم تفھم ، تجاهل كأنك لم تَرى ، و انسَ كأنك لم تذكر ، فبذلك ستنال حياة هادئة جميلة و تعيش مرتاحا


    #‏لا تحكم على شخص وكأنك تعلم عن حياته ، بعض العيون تبكي دون دموع من ألم الحياة وبعض القلوب مُحطمة دون أن تشكي ، إحترم صمت غيرك


    #‏قد يكون التأخير في حصولك على ماتريد لخير أراده الله لك ، إصبر ولا تستعجل وتفاءل فقد ينتظرك من النعم أكثر مما تريد فليس أعظم من فضل الله


    #‏انصح ولا تفضح وعاتب دون أن تجرح عامل الشخص على حاضره ليس ماضيه وعلى عقله وليس عمره وإن لم تنفع أحد فلا تضره .


    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد مافي علم الله

    https://sayat.me/raqialthooq






  10. #25
    قُربنا من اللـــہ حياة~

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة :
    الجنس :
    المزاج :
    رسالة قصيرة :

    اللهم صلِ علــــى مُحمـــد♡

    المشاركات
    20,519
    معدل تقييم المستوى
    21475356
    .

    ❗⛔ *نظرة شرعية للنساء* ⛔❗

    ▪ اذا ذهبتي لمحل ملابس
    و أخبرك إلبائع ، بمقاسك قبل أن تخبريه فلتعلمي :
    أنك تحتاجين عباءه فوق التي عليک
    و لك حرية الفهم

    💧🍃💧



    ▪عندما أكون محتشمة و أرتدي العباءة الخاليه من البهرجة لا يعني ذلك أنني لا أعرف الأناقه و الموضه و لكنني أعي تماما..
    أين و متى أصبح أنيقه.

    💧🍃💧

    ▪العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
    👈 نوع يقول للرجل اقبل علي فانا سهلة المراد ...
    👈و الاخرى تحذره و تقول ممنوع الاقتراب ..

    فايها ترغبين ارتدائه....

    💧🍃💧

    ▪ عباءة_اليوم إذا تعددت موديلات و أنواع العباءات و احترت ما هو المناسب و الجائز اختاري تلك العباءة التي ترضين وضعها على نعشكِ عندما يصلَّى عليك.

    💧🍃💧

    ▪ عبارة_اعجبتني
    العباءة كالستارة في البيت فالبيت الذي بدون ستائر اما للبيع اوالايجار.

    💧🍃
    ▪ علموا_بناتكم_الفرق
    بين من تلبس العباءة للزينة
    و بين من تلبس العباءة لستر الزينة ...
    و بين من تلبسها عادة و من تلبسها عبادة..

    👌👆👍
    ▀ ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀ ▀

  11. #26
    جعلوني بحل
    الصورة الرمزية راقي بذوقه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة :
    الجنس :
    النادي المفضل : Barcelona
    المشاركات
    35,431
    معدل تقييم المستوى
    21475728
    '
    يومًا ما كتب معلم على السبورة ما يلي :


    *5 + 1 = 7*
    *5 + 3 =8*
    *5 + 4 = 9*
    *5 + 5 = 10*
    *5 + 6 =11*
    *5 + 7 =12*
    *5 + 8 = 13*
    *5 + 9 = 14*
    *5 + 10 = 15*
    *5 + 11 = 16*




    عندما انتهى من الكتابة ،، نظر إلى الخلف فإذا بالتلاميذ *يضحكون بسبب أن المعادلة الاولى كانت خاطئة* ...
    فقال لهم المعلم : *لقد كتبت المعادلة الاولى خطأ عن قصد* !!!!!
    لأنني أردت أن أعلمكم اليوم أمراً في غاية الأهمية ألا وهو : *أن تعرفوا كيف سيتعامل معكم أكثر الناس* !!!!!!!
    فلو لاحظتم أنني كتبت *تسع معادلات كلها ( صحيحة )* ومع ذلك لم يُهنِأُني عليها أيُّ أحد!!! بل *الكل كان يضحك ساخراً ومنتقداً على الغلطة الوحيدة* !!!!!!


    أغلب الناس من حولك لا يأبهون إن فعلت الصواب ولو *مليون مرة*،،،
    ولكنك تكون هدفا *لانتقادهم بسبب خطأ واحد فعلته*
    فلا يحبطنكم كثرة المستهزئين ...


    دمتم في حفظ الله


    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد مافي علم الله

    https://sayat.me/raqialthooq






  12. #27
    قُربنا من اللـــہ حياة~

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة :
    الجنس :
    المزاج :
    رسالة قصيرة :

    اللهم صلِ علــــى مُحمـــد♡

    المشاركات
    20,519
    معدل تقييم المستوى
    21475356
    زيدوا مساحة العذر للناس ....

    • كنت معلماً..
    فانتقدت مديري .. فصرت مديرًا .. فتبين لي أنه كان معذورآ.

    • كنت طالبًا .. فانتقدت معلمي .. فصرت معلمًا .. فعرفت أنه كان على حق .

    • كنت صغيراً .. فغضبت من حرص أبي .. فصرت أبًا .. فظهر لي أني لم اقدره حقا.

    • كنت زوجاً.. وتحسست من اقوال وافعال اهل زوجتي ..فصرت اباً لزوجة وصار صهري يتحسس من اقوالي وافعالي.. فعلمت ان الدنيا تدور.

    •كنت أخت .. فكرهت زوجة أخي ..
    فصرت الزوجة فعلمت أني كُنت المؤذية.

    • كنت زوجة.. وأُسيء الظن في ام زوجي .. فصرت ام لزوج وعلمت انها لم تقصد.

    • التمس العذر .. قبل أن يدور الزمان ..
    فتعرف أن غيرك كان على حق ..

    • لذا زيدوا مساحة العذر للناس..

    قدّر .. واحترم .. و أكرم ... وبها تغنم

  13. #28
    جعلوني بحل
    الصورة الرمزية راقي بذوقه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة :
    الجنس :
    النادي المفضل : Barcelona
    المشاركات
    35,431
    معدل تقييم المستوى
    21475728
    لو وقفت على باب بيت أخيك ، وسمعت صوته ، وصوت أولاده وأهله ثم طرقت الباب ثلاثاً ، فلم يفتح لك، ولم يأذن ، فلا يحق لك شرعا أن تعتب أو تعاتب!
    بل رجوعك دون عتب ، ترقية وزكاة .
    (وإن قيل لكم ارجعوا ، فارجعوا هو أزكى لكم)
    يقول أحد السلف:
    ما طابت نفسي لشيء كما طابت للرد والرجوع عند الإستئذان، لقوله تعالى:
    (هو أزكى لكم).
    فكيف برسالة واتساب ؟! او مكالمة ؟! أو رسالة نصية؟!
    فلا تعتب على صاحبك إذا لم يرد عليك، فربما لديه مايمنعه.. وأحسن الظن في كل حال ..


    ما أروع وأجمل التعامل في حدود الشرع، فوالله لو فعلنا لسلمنا وسلمت علاقاتنا ....


    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد مافي علم الله

    https://sayat.me/raqialthooq






  14. #29
    ربيع العُمر فيٰ كل الفصول
    الصورة الرمزية Chilly
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة :
    العمر
    22
    الجنس :
    المزاج :
    النادي المفضل : Real Madrid
    رسالة قصيرة :

    و الجالسين ، في إحساسهم : ماشيين .

    المشاركات
    21,844
    معدل تقييم المستوى
    21475391
    والله طوال طوال مالوت الوستب ماحبهن







    حِلوين من يومنا والله و ئُلوبنا كويسه.

  15. #30
    جعلوني بحل
    الصورة الرمزية راقي بذوقه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة :
    الجنس :
    النادي المفضل : Barcelona
    المشاركات
    35,431
    معدل تقييم المستوى
    21475728
    نزعتنا التسولية :


    لما كُنَّا في البعثة ودخلنا معهداً لدراسة اللغة الإنجليزية، وقف المدرس ذو الخبرة الطويلة، كما يبدو من عمره الذي قارب الستين، وطلب كتابة موضوع إنشائي، واقترح أن (يتصور) كُلُّ واحدٍ منَّا أنه يعيش في قرية صغيرة نائية في بلده، وأن هذه القرية تنقصها الكهرباء، وعليه أن يكتب خطاباً للمسؤول في بلدية قريته، يطلب فيه توفير هذه الخدمة على أن يحضر كل طالب الخطاب ويقرأه في الفصل غداً.


    كان الفصل أشبه بأمم متحدة فالطلاب من آسيا وأوروبا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، فهم قادمون من اليابان والصين وماليزيا وإيران، ومن دول شرق أوروبا ومن ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، ومن دول أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلينا نحن العرب سواء من مشرق العالم العربي أو مغربه.


    في اليوم التالي أحضر كل طالب الخطاب الذي أعده، وقرأه على زملائه، وصحح المدرس أخطاءه ولكننا لاحظنا شيئاً غريباً، فعندما قرأ أول طالب عربي خطابه ابتسم المدرس، وأخذت ابتسامته تزداد كلما قرأ طالب عربي آخر، وبدأ الطلبة الآخرون ينظرون إلينا نظرات غريبة؛ فظننا أن الابتسامة كانت إعجاباً بمستوى لغتنا الإنجليزية، ولكن سرعان ما أفقنا من نشوة الغرور هذه، عندما أدركنا أن أخطاءنا لم تكن أقل من أخطاء زملائنا من الجنسيات الأخرى.


    فعدنا نقارن بين خطاباتنا وخطابات زملائنا الآخرين، فتجلى الفارق الكبير بينها، كانت خطابات الطلبة العرب كلها - دون استثناء - تسولية، تبدأ بالثناء على المسؤول وجهوده القيمة.. ثم تتوسل إليه - وتتسول - بأن يتكرم بالتوجيه لإجراء اللازم لتوفير هذه الخدمة تفضلاً منه وإحساناً، ثم بختم الخطاب بمثل ما بدأ به ثناءً وشكراً.


    أما خطابات زملائنا من الجنسيات الأخرى فتختلف جذرياً، فيبدأ الخطاب بإشعار المسؤول بمسؤوليته المباشرة، وتقصيره في عدم توفير هذه الخدمة، وأن من واجبه تصحيح الأمر في أقرب وقت. ويختم الخطاب بأن أي تباطؤ في تحقيق الخدمة سيؤدي إلى رفع الأمر إلى المسؤول الأعلى منه، بل بعض الطلاب ذكر أنه سيرسل نسخة من خطابه إلى المرجع المباشر للمسؤول.


    ولعل تلك النزعة التسولية لدينا نابعة من فقدان إحساس المسؤول بواجباته، وعدم محاسبته على التقصير في أدائها، فالمسؤول الذي أعلى منه لا يختلف عنه، وفاقد الشيء لا يعطيه. وإذا أردت تخليص أي معاملة لك فعليك أن تتسول الموظف، فأنت تحت رحمته، فبإمكانه أن يقف حجر عثرة في طريقك بحسب هواه.


    وهذه النزعة التسولية متجذرة في مجتمعنا العربي، وإن كانت متفاوتة فيه، فبعضها عميقة الجذور، وبعضها سطحية، مع أن ذلك ينافي قيمنا الإسلامية وشيمنا العربية، وهي نبتة خبيثة، ينبغي اجتثاثها من فوق الأرض فما لها من قرار.


    وتختلف درجة التسول باختلاف السلم الوظيفي للمسؤول، فإذا كنت تحتاج إلى توسلات بسيطة ومحدودة لموظف صغير ليؤدي عملاً من واجبه أن يؤديه، فإنك تحتاج إلى سلسلة من العبارات التسولية، وخطبة تمهيدية مليئة بالتوسلات كلما عظم شأن المسؤول، وقد روى لي أحد الزملاء نموذجاً لهذه، مما جعلها تتفوق على عبارات المتسولين في المساجد.


    وإذا كانت هناك إدارة خاصة لمكافحة متسولي المساجد وأشباههم، فنحن أحوج إلى مكافحة النزعة التسولية المستشرية في إداراتنا ووزاراتنا، فأغلبنا متسول أو متسول عنه، أو هما معاً. ولو وضع مقياس لنجاح أي إدارة هو قضاؤها على هذه النزعة التسولية لكان ذلك قمة النجاح؛ لأن معناه أن كل موظف فيها قد قام بواجبه وأدى ما عليه، وهذا هو الغرض من وجود تلك الإدارة.


    د.عبدالله بن حمد العويشق


    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد مافي علم الله

    https://sayat.me/raqialthooq






صفحة 2 من 14 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 12 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •