النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: نص مسرحية مملكة الجملة الاسمية التي عرضت في مدرسة 23 يوليو للتعليم الاساسي ح2

  1. #1
    مدير أعمال ومشاريع الصورة الرمزية فيصل بن حفيظ الشنفري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    العمر
    25
    المشاركات
    2,026
    معدل تقييم المستوى
    61

    نص مسرحية مملكة الجملة الاسمية التي عرضت في مدرسة 23 يوليو للتعليم الاساسي ح2

    [align=center]
    سلطنة عمان
    وزارة التربية والتعليم
    المديرية العامة للتربية والتعليم
    مدرسة 23 يوليو للتعليم الأساسي ح2 ( بنيين )



    مسرحية المناهج
    بعنوان

    ( مملكة الجملة الاسمية )





    قصة وسيناريو وحوار : أ / عبدالله عبدالستار .
    إخراج مسرحي وكمبيوتر : فيصل بن حفيظ الشنفري .


    مقدمة راوي :
    كان يا ما كان في قديم الزمان وحتى اليوم مملكة عظيمة كبيرة حدودها كبيرة وبها أنهار وجبال وحدائق وبساتين ومصانع وبها جيش كبير قوي مدرب أعظم التدريب ويتطور دائمة حتى يظل قويا ويحكمها ملك ووزير لم يختلف يوما .

    ( تنفتح الستارة على مباني المملكة والحراسة القوية , الملك والوزير بجانبه يجلسان على كرسي العرش ويضع كل منهما على رأسه تاجا مرفوعا إلى السماء يدل على هيبتهم , والملك الأول يسمى المبتدأ والوزير يسمى الخبر , و الآن يدخل قائد الجيش يحي الملك ( المبتدأ ) )

    القائد : السلام عليكم أيها الملك العظيم المبتدأ .
    الملك : وعليكم السلام أيها القائد الشجاع .
    القائد : السلام عليكم أيها الوزير الخبر .
    الوزير : وعليكم السلام أيها القائد الباسل .
    الملك : هل تعرف أيها القائد على أي شيء تقوم مملكتنا القوية ؟
    القائد : تقوم على حكمة مولاي الملك المبتدأ .
    الملك : لا , إن المملكة ( الجملة الاسمية ) تقوم على دعامتين لأساسيتين
    وهم / الملك المبتدأ والوزير الخبر .
    الملك : ما أخبار الحدود الثلاثة التي تشرف عليه أيها الوزير المخلص .
    الوزير : لقد أعدت تنظيم الحدود التي أشرف عليه سيدي الملك العادل فقسمت
    البلاد المفرد إلى أربعة أقسام وجعلت على كل قسم منها والي يتمتع
    بسمعه طيبة وسيرة حسنه بين الناس , فجعلت القسم الأول هو قسم
    المفرد الواحد وهو حاضر بيننا واسمح له يا سيدي أن يقف بين يديك .
    الملك : دعة يدخل .
    الحارس : فليتفضل والي ولاية المفرد .

    ( يدخل والي المفرد ألان ويرد السلام , ويقول )

    والي المفرد : السلام على مولانا الملك .
    الملك : وعليكم السلام أيها الوالي , كيف حال رعايانا أيها الوالي .
    والي المفرد : الجميع بخير , ويتمنون لك دوام الصحة والعافية , واسمح لي
    يا سيدي أن اشرح لجلا لتك أعمال رعايانا .
    الملك : تفضل اشرح لنا .
    والي المفرد : بلادنا تتكون من الذكور التي تعيش بمفردها والإناث اللاتي يعشن
    بمفردهن , وإنهم يعملون مهارا في المصانع والمزارع بهمة عالية
    ويحافظون على أن تظل ولايتهم مرفوعة دائما .
    الملك : وهل منهم من يتعب فينصب أو يجر .
    والي المفرد : لا يا سيدي قامتهم مرفوعة دائما .
    الملك : هذا حال الذكور فما حال الإناث ؟
    والي المفرد : إنهم دائما موفورة الصحة وقاماتهم مرفوعة دائما .
    الملك : اذكر لي مثالا للذكور .
    والي المفرد : سالم نشيط , فكل رجل دائما مرفوع وعلامة رفعة هي الضمة
    الظاهرة .
    الملك : ومثالا أخر للإناث .
    والي المفرد : طفول مجتهدة , فكل امرأة دائما مرفوعة وعلامة رفعة هي
    الضمه الظاهرة .
    الملك : شكرا أيها الوالي المفرد واجلس في ضيافتنا .
    الوزير : ما رأي مولاي العادل .
    الملك : هل أحضرت بقية الولاة لأطمئن على أحوال ولاياتهم ؟
    الوزير : نعم يا مولاي .
    الملك : فليدخل والي جماعة التكسير .
    الحارس : فليتفضل والي جماعة التكسير .

    ( يدخل ألان والي جماعة التكسير )

    والي جمع التكسير : السلام عليكم أيها الملك العادل .
    الملك : وعليكم السلام أيها والي جماعة التكسير , كيف أحوال الرعية .
    والي جمع التكسير : بخير والحمد لللل فهم جماعة وجدوا أنفسهم تائهين فلاهم
    جماعة من الذكور ولاهم جماعة من الإناث فمنهم الطويل
    ومنهم القصير ومنهم الأسود ومنهم الأبيض ومنهم النحيف
    ومنهم السمين ولكنهم اتفقوا على أن يكون ولايتهم مرفوعة
    دائما .
    الملك : أذكر أمثلة تدل على أعمالهم .
    والي جمع التكسير : الرجال شموس , والنساء أقمار , والأنوار مضاءة , والمباني
    شاهقة , والأفواه ضاحكة , والشوارع مرصوفة , والأشجار
    مثمرة , والأطفال سعداء , والكل علامة رفعهم الضمه الظاهرة.
    الملك : شكرا على عرضك الطيب أيها والي جماعة التكسير , واجلس بجوارنا .
    الحارس : فليتفضل والي جمع المذكر السالم .

    ( يدخل الآن ولي جمع المذكر السالم )

    والي جمع المذكر السالم : بعد السلام والتحية , سيدي الملك العادل , نحن جماعة
    الذكور السالمة لا بيننا أمراض ولا علل أجسامنا سوية
    وعقولنا سوية ولا بيننا دخيل ولا مطرود الكل منا يعرف
    حسبة ونسبة , فنحن مرفوعون دائما بالواو .
    الملك : ولماذا الواو أيها الوالي .
    والي جمع المذكر السالم : إنه حرف الطلعة يلازمة النون دائما , إلا إذا جاء ضيف
    فإنها تفسح له المكان , فنحن نحب الحبال في كل شيء,
    فالموظفون نشيطون , والمزارعون مجتهدون , والجنود
    منتصرين , والعلماء بارعون , والفلاحون مشتغلين
    بالجهود ليل نهار , والواو هي شعار ولايتنا , وإذا جاء
    ضيف أفسحنا له المكان .
    الملك : أعطني مثالا .
    والي جمع المذكر السالم : موظفو الصحة نشيطون , ومزارعو الحدائق نشيطون ,
    وجنود الحرب منتصرون , وعلماء الذرة بارعون , ونحن
    نرفع بالواو دائما .
    الملك : شكرا أيها والي جمع مذكر السالم على الشرح , واجلس بجوارنا .
    الوزير : فلتدخل حاكمة والية ولاية جمع الإناث .

    (والان تدخل امرأة جملية قوية واثقة من نفسها وتسلم على الملك والوزير وتقول)

    والية جمع الإناث : أعز اااا مولانا الملك العادل إنها أول مرة في عالمنا العربي
    تتولى امرأة حكم ولاية بعد شجرة الدر .
    الملك : كيف حال النساء في الولاية .
    والية جمع الإناث : النساء في ولايتنا أجسامهن قوية ويعملن بجد ونشاط ولا يدخل
    ولايتنا الرجال فكل الولاية من النساء وكل واحدة ترفع من
    شأن أختها , والرفع بالضمة هو شعارنا .
    الملك : أعطيني مثالا .
    والية جمع الإناث : فالنساء بارعات , والعاملات مجتهدات , والمدرسات نشيطات
    , والعالمات مجدات , فكل امرأة في الولاية تعمل بجد ونشاط ولا
    تحتاج إلى توجيه , وتحقق دائما زيادة في الرخل المالي للولاية.
    والي جمع المذكر السالم : شكرا أيتها الحاكمة , اجلسي بالقرب منا .
    الملك للوزير : لقد اطمأن قلبي على أحد حدود بلادي , فما أخبار المنطقة الثانية
    من بلادنا .
    الوزير :المنطقة الثانية فريدة من نوعها فقد قسمتها إلى قسمين وجعلت على كل
    قسم والي يتسم بالنزاهة والشجاعة والعلم وهما تحت إشرافي مباشرة .
    الملك : فما هما القسمان أيها الوزير .
    الوزير : القسم الأول يتكون من جزأين وأطلقت المبتدأ والخبر .
    الملك : كيف ذلك ؟ وهل تغير شعار بلادنا المرفوع دائما .
    الوزير : لا يا سيدي , أنت تعلم يا سيدي أنتي أردت الجديد في بلادنا , وتستقبل
    عمالا جدد يخدمون بلادنا وأحكالهم ليست كإشكالنا فأعطيناهم بعض
    صفاتنا فاصحبوا أمثالنا .
    الملك : أعطني مثالا .
    الوزير : سيدي مثلا الأزهار لونها جميل , والسماء لونها أزرق , والعلماء عملهم
    بارع , والنساء ملابسهم زاهية , والرجال قامتهم طويلة , وجعلت يا سيدي
    شرطا أساسيا حتى يكون الخبر جملة اسمية , وهو لا بد اشتمال المبتدأ على
    رابط يربط بين الجملة الاسمية الثانية , والمبتدأ الأول شعارهم أن يكون
    الجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول , والجز الثاني من الحدود ,
    هو خبر الجملة الفعلية .
    الملك : أعطني مثالا .
    الوزير : الولد يلعب , والتلميذ يذاكر , والطالبة تكتب , والأزهار تنفتح , والعلماء
    يعملون , وجعلت لهم شرطا أساسيا وهو أن تشتمل الخبر الجملة الفعلية
    على رابط يربط بين الجملة الفعلية والمبتدأ , والرابط هو الضمير المستتر
    في المجموعة الأول , وفي المجموعة الثانية الرابط هو واو الجماعة ,
    وألف الاثنين , ونون النسوة , وشعارهم أن تكون الجملة الفعلية في محل
    رفع خبر المبتدأ .
    الملك : وما أخبار الحد الثالث من بلادنا .
    الوزير : تقصد حدود شبة الجملة .
    الملك : نعم .
    الوزير : قسمتها إلى قسمين وجعلت على كل قسم والي شجاع طيب أما القسم
    الأول فهو شبة الجملة من الجار والمجرور .
    الملك : أعطني مثالا .
    الوزير : مثلا الرجل بالباب , والدجاجة في الحظيرة , والعامل في المصنع ,
    والموظفة في الشركة , فكل خبر يتكون من حرف جر واسم مجرور , وهو
    في محل رفع خبر للمبتدأ .
    الملك : والقسم الثاني .
    الوزير : والقسم الثاني شبة الجملة الظرفية ويتكون من الظرف + اسم .
    الملك : أعطني مثالا .
    الوزير : العصفور فوق الشجرة , الرجل أمام الباب , الصلاة بعد الأذان , الكتب
    فوق الأرفق , والخبر في محل رفع دائما .
    الملك : شكرا أيها الوزير , الآن اطمأن قلبي , وهيا بنا لتناول الغذاء .

    ( تسامر الجميع ثم انصرفوا بعد ذلك )

    إظلام ...
    انتهت المسرحية ...

    مع تحيات الأستاذ : عبدالله عبدالستار .

    والطالب : فيصل بن حفيظ الشنفري .

    ملاحظة : اااا تعني الله , لللل تعني لله .



    أسماء أعضاء مسرحية مملكة الجملة الاسمية


    الممثلين :

    الملك : عبدالرحيم اليافعي .
    الوزير : فيصل البلوشي .
    القائد : عبدالله المردوف .
    الحارس : عبدالعزيز سهيل .
    والي ولاية المفرد : مازن سعيد .
    والي جمع التكسير : محمد العنسي .
    والي جمع المذكر السالم : أبوبكر باعمر .

    الإداريين :

    1. حسين بن عمر الحداد .
    2. حداد بن سالم الحداد .


    قصة وسيناريو وحوار : أ / عبدالله عبد الستار .


    إخراج مسرحي وكمبيوتر : فيصل بن حفيظ الشنفري .


    إشـراف أ : سعيد الشنفري .

    تحياتي لكم[/align]
    لا يوجد توقيع
    فيصل بن حفيظ الشنفري

  2. #2
    رصاص القلـــم الصورة الرمزية الملك أوديب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المشاركات
    8,301
    معدل تقييم المستوى
    494396
    بصراحة .. ما اقدر اكلم

    النص عم يحكي وتعليمي بالدرجة الاولى.

    هل هذا الاستاذ موجود بصلالة

    واللغة العربية على اصولها

    هكذا يكون النص باللغة العربية الفصحى


    ولاننسى فضل المخرج في اختيار النص


  3. #3
    مدير أعمال ومشاريع الصورة الرمزية فيصل بن حفيظ الشنفري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    العمر
    25
    المشاركات
    2,026
    معدل تقييم المستوى
    61
    تسلم أخوي شداد

    على المرور

    تحياتي
    لا يوجد توقيع
    فيصل بن حفيظ الشنفري

  4. #4
    .:: شبيــــه القمـــر ::. الصورة الرمزية mOOn cHeeK
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    العمر
    10
    المشاركات
    4,043
    معدل تقييم المستوى
    112
    مشكور اخوي
    على المسرحية



    الشكر للـ | الزعيمة ~] على التوقيع الرائع

    10 Years
    في حب المنتدى

    mOOn cHeeK
    2014

  5. #5
    مدير أعمال ومشاريع الصورة الرمزية فيصل بن حفيظ الشنفري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    العمر
    25
    المشاركات
    2,026
    معدل تقييم المستوى
    61
    تسلمين أختى

    خد القمر على المرور

    تحياتي
    لا يوجد توقيع
    فيصل بن حفيظ الشنفري

  6. #6
    رصاص القلـــم الصورة الرمزية الملك أوديب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المشاركات
    8,301
    معدل تقييم المستوى
    494396
    تمنياتي لك بالتوفيق بو فلان


المواضيع المتشابهه

  1. مدرسة ظفار المجد للتعليم الأساسي ح 1
    بواسطة [ شخبوطة ] في المنتدى قصص وروايات بقلمي
    مشاركات: 50
    آخر مشاركة: 30-05-2010م, 10:58
  2. طريقة ضبط الدردشة الاصلية التي تاتي مع اجهزة نوكيا
    بواسطة امير الجنوب في المنتدى ظفار العام للإتصالات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-04-2008م, 10:46
  3. مدرسة 23 يوليو؟
    بواسطة _Whatever_ في المنتدى ظفار التربوي التعليمي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-12-2007م, 23:30
  4. عرضت مؤخرا مسرحية ( تخاريف ) على مسرح التراث بصلالة
    بواسطة الملك أوديب في المنتدى ظفار للأخبار المسرحية المحلية وجديد المسرح
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-11-2004م, 21:05
  5. تنافس بين مدرسة 23 يوليو ومدرسة ظفار الثانوية
    بواسطة فيصل بن حفيظ الشنفري في المنتدى ظفار للأخبار المسرحية المحلية وجديد المسرح
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 16-07-2004م, 16:02

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •